خطة اليويفا لتحديد بطل دوري أبطال أوروبا

إعلان

يستعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» لعقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل مع جميع اتحادات الدول الأوربية لكرة القدم من أجل اتخاذ إجراءات حول النشاط الرياضي المتوقف، بسبب انتشار وباء فيروس كورونا التاجي المستجد.

ومن المحتمل أن يقوم «يويفا» بثورة من أجل إكمال المسابقات الأوروبية، ويحضر لخطة تشتمل على نسخة «نهائي 4»، أي أن الفرق الأربعة الذين سيتمكنون من الوصول إلى الدور نصف النهائي من المسابقات الأوروبية للأندية سيخوضون ثلاث مباريات بدلا من خمس.

ويقترح اليويفا بالنسبة لبطولة دوري أبطال أوروبا «شامبيونزليج» إقامة ثلاث مباريات فقط بدءا من الدور نصف النهائي عن طريق مباراتين، والفائزان يلعبان مباراة النهائي، وذلك على أن تقام تلك الثلاث مباريات في مدينة واحدة وستكون في إسطنبول في تركيا، التي كان من المقرر أن تستضيف المباراة النهائية يوم 30 مايو المقبل، على أن تقام البطولة خلال 4 أيام فقط.

وعلى نفس الطريقة، سيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تطبيق نفس الخطة ذاتها «نهائي 4» على بطولة الدوري الأوروبي بمشاركة الأربعة أندية المتأهلة إلى نصف النهائي في ثلاث مباريات بمدينة واحدة وهي دانسك في بولندا.

وسيطرح هذا المشروع من أجل التصويت عليه يوم الثلاثاء المقبل في الاجتماع الذي سينظمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بحضور ممثلي 55 اتحاد كرة قدم للبلدان الأوروبية.

وسيكون السكرتير التنفيذي للمسابقات في «يويفا»، جورجيو ماركيتي، المسؤول عن عرض الخطة والتي ستكون أكثر جدوى في حالة لم تتفاقم أزمة فيروس كورونا أكثر من ذلك ولم يمكن إيقافه.

وخطة اليويفا لإنقاذ الموسم وبالتحديد بطولة دوري أبطال أوروبا هذه «نهائي 4» ليست جديدة من نوعها، حيث شهدتها الكرة الإسبانية مؤخرا في النسخة الجديدة لبطولة كأس السوبر الإسباني، وهي البطولة التي فاز بلقبها ريال مدريد بعد الانتصار في المباراة الأولى أمام فالنسيا ثم في النهائي أمام أتلتيكو مدريد، الذي كان قد حقق الفوز على برشلونة، وأقيمت هذه البطولة على أراضي المملكة العربية السعودية بجدة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد طالته انتقادات واسعة خلال الفترة الماضية بسبب تأخره في تعليق انطلاق المسابقات، والآن حكومات الدول المختلفة في الاتحاد الأوروبي أصبحت بالفعل ليست مستعدة للمخاطرة بانتشار هذا الوباء أكثر من ذلك وبالتالي ستكون للسلطات الصحية الكلمة الأخيرة في اتخاذ الإجراءات على الصعيد الرياضي.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى