تشابي ألونسو بين الفرص المفقودة واستمرار الرحلة الاسطورية

توصف مسيرة اللاعب تشابي الونسيو على انها مسيرة يحسد عليها كل لاعب, اذ توج خلالها بكل الألقاب الممكنة سواء على صعيد الأندية أو المنتخب الإسباني.

تشابي ألونسو معروف بذكاءه البارز وقدرته القيادية في وسط الميدان، سواء كان يلعب مع ريال سوسيداد، ليفربول، ريال مدريد أو بايرن ميونخ, جعلت الكل يتوقع له مستقبل مميز في المجال التدريبي عقب الاعتزال.
وقد كان أحد أبرز المتوقعين لهذا النجاح هو مدربه السابق في ريال مدريد، جوزيه مورينيو.
قصة صعود
أسدل ألونسو الستار على مسيرته كلاعب رفقة بايرن ميونخ في عام 2017، وسرعان من انشغل بالجانب التدريبي بتدريب فريق ريال مدريد تحت 14 سنة أثناء إكماله دورة تدريبية للنخبة تابعة لليويفا في عام 2018.
وارتبط اسم ألونسو بالالتحاق بالجهاز الفني لبيب جوارديولا في مانشستر سيتي، إلا أنه قرر العودة إلى المدينة التي صنعت اسمه في بداية مسيرته وهي سان سيباستيان لتدريب الفريق الرديف لريال سوسيداد في عام 2019.

خلال تلك الفترة، كان هدف تشابي ألونسو هو الابتعاد قليلاً عن الأضواء ليتمكن من التعلم وتطوير مهاراته التدريبية, ولم يتعجل في الموافقة على العروض التي وصلت إليه، ليشرف على تدريب فريق يتواجد في الدرجة الثالثة الإسبانية، وبفضل عمله الجاد ورؤيته القيادية، نجح في قيادة الفريق للصعود إلى الدرجة الثانية لأول مرة منذ موسم 1961-1962 خلال موسمه الثاني كمدرب.

عندما ارتبط اسم تشابي ألونسو بتدريب بوروسيا مونشنجلادباخ، قرر بالرغم من ذلك الاستمرار مع الفريق الرديف لريال سوسيداد لموسم إضافي,في نهاية الموسم ويتجه إلى تدريب ليفركوزن يوم 5 أكتوبر 2022.
من القاع للقمة.
تولى ألونسو تدريب ليفركوزن هو يتواجد في المركز قبل الأخير في البوندسليجا بعد 8 جولات في أسوأ بداية للفريق منذ عام 1979،ومع ذلك،نجح الإسباني في تحسين أداء الفريق بشكل كبير، حيث قاده إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي. وكان هذا أول مرة يصل فيها الفريق إلى نصف نهائي البطولة الأوروبية منذ 21 عامًا.

وأنهى ليفركوزن الموسم في المركز السادس ليتأهل للدوري الأوروبي في الموسم التالي، ليقرر البقاء رفقة النادي الألماني رغم اهتمام توتنهام هوتسبير بالتعاقد معه.

وفي صيف 2023 أبرم ألونسو العديد من الصفقات حيث ضم أليخاندرو جريمالدو وناثان تيلا وجوناس هوفمان وجرانيت تشاكا وفيكتور بونيفاس، وعدل من أسلوب لعب الفريق إلى (3-4-3) وطور مهارات التمرير والهجمات المرتدة لدى الفريق ليهمين بصورة تامة على مجريات الأمور محليًا.

وحطم ألونسو العديد من الأرقام القياسية على مدار الموسم، سواء في عدد المباريات المتتالية في تفادي الهزيمة، وعدد النقاط التي حصدها في النصف الأول من الموسم، قبل أن يهدي ليفركوزن اللقب الأول في تاريخه في البوندسليجا يوم الأحد الماضي بعد الفوز على فيردر بريمن بخماسية نظيفة.
فرص في الطريق
خلال سنواته القليلة في عالم التدريب، تلقى تشابي ألونسو العديد من الفرص، بما في ذلك فرصة التواجد في الجهاز الفني لمانشستر سيتي وفرصة تدريب توتنهام. وزادت هذه الفرص بعد النجاحات المبهرة التي حققها مع ليفركوزن.

شهدت الأيام الأخيرة ارتباطًا قويًا لاسم تشابي ألونسو بتدريب بايرن ميونخ، بعد إعلان النادي البافاري رحيل مدربه توماس توخيل بنهاية الموسم الحالي. وألمحت التصريحات الصادرة عن مدير الرياضة الجديد في النادي، ماكس إيبرل، إلى رغبة النادي البافاري في التعاقد مع ألونسو.

كما ارتبط اسم ألونسو أيضًا بتدريب فريقه السابق ليفربول مع إعلان يورجن كلوب الرحيل بنهاية الموسم، وارتبط اسمه أيضًا بتدريب فريقه السابق أيضًا ريال مدريد، لكنه أنهى حالة الجدل يوم 29 مارس الماضي بتأكيده الاستمرار مع باير ليفركوزن الموسم المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى